بالعرَبي أحلَىٰ، أول مقال أكتبه في المدوّنة

on Thursday, December 27, 2012
السّلام عليكم، في كلِّ مرةٍ أردتُ فيها إنشاءَ مدونةٍ يتأجَّلَ الأمرُ لسببٍ أو لآخر، لكِن هذه المرة قد آنَ الأوان وقُدِّرَ أن تكونَ الإنطلاقةُ تزامناً مع "أيام الأنترنت العرَبي" فقررتُ أن أكتبَ أول مقالٍ في هذهِ المدوّنة باللّغة العربية.










سأتحدث في هذا المقال عن مبادرة أيام الأنترنت العربي، مبادرة أطلقتها  شركتا يملي Yamli و فاينلاب Vinelab تحت شِعار "بالعربي أحلى بمساهمة  كل من شركة غوغل Google ومبادرة تغريدات وشركة ومضة ، بالإضافة إلى شركة ويكيبيديا وتويتر وساوند كلاود، تهدف هذه المبادرة إلى دعم المحتوى العربي على شبكة الأنترنت كمّاً و نوعاً، شاهدوا الفيديو الآتي لمزيد من التفاصيل:



وكمساهمة في هذه المبادرة  نُظِمت العديد من التظاهرات   في الوطن العربي، و التي نذكر منها :

  • ملتقى المغرّدون يلتقون ( الدوحة - 04 نوفمبر 2012) شهدت  الدوحة فعالية تحّدث فيها محاضرون من شركة غوغل وشركة تويتر ومن موقع يوتيوب لأول مرة في قطر وشهد الملتقى – الذي أُقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات وبرعاية معهد قطر لبحوث الحوّسبة التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- أكبر تجمّع لمستخدمي تويتر العرب في قطر ودول الخليج المجاورة. 
  •   مبادرة تغريدات بالتعاون مع شركة غوغل (أبو ظبي - 4 ديسمبر 2012)  في المنطقة الإعلامية بأبوظبي بحضور متحدثين من مؤسسة تيد TED لأول مرة في الشرق الأوسط! ناقشت الفعالية أهمية المشاركة في أيام الإنترنت العربي لإثراء المحتوى العربي الرقمي مع عرض لمبادرة الترجمة المفتوحة لمؤسسة تيد لترجمة مقاطع تيد TED المُلهِمة إلى اللغة العربية لأول مرة!
  • مؤتمر جوحل في الأردن (عمّان - 5 ديسمبر 2012)  و الذي تضمن بعض النشاطات في سياق مبادرة أيام الأنترنت العربي، فيما أُلغِي مؤتمر غوغل في مصر و الذي كان مقررا في القاهرة في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر 2012
 الدكتور "فائق عويس" +Fayeq Oweis   : صورة من مؤتمر غوغل في الأردن 2012

أماّ في الجزائر، فقد كانت عروس الصحراء "ولاية الأغواط" السبَّاقة في دعم هذه المبادرة، ففي الثامن عشر من هذا الشهر (18 ديسمبر 2012)،  نظمت "جمعية شباب الأغواط الثقافية" الملتقى الوطني الأوّل للإحتفال بـاليوم العالمي للغة العربية ( الذي حددته  المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بيوم 12 ديسمبر من كل سنة).
الملتقى الذي احتضنته "جامعة عمار ثليجي"، عرف مشاركة ثلة من أعيان الولاية و نخبة من الشخصيات السياسية المحلية، وكذا ممثلين عن مجموعة مطوري غوغل بالجزائر الذين تنقلوا من العاصمة خصيصا للحدث، إضافة إلى الأستاذ "طه زروقي" و المدوِّن "قادة الزاوي" صاحب مدونت "قرأت لك" الحائزة على جائزة أحسن مدونة  ثقافية في الجزائر لسنة 2012.

إفتتاح الملتقى الوطني الأول للغة العربية، جامعة عمار ثليجي، الأغواط

بدورها "مجموعة مطوري غوغل بالجزائر العاصمة" +GDG Algiers لم تُفوِّت الفرصة ، فقد نظمت بالتنسيق مع "شبكة فييكوس" للإعلام المعرفي " يوم الأنترنت العربي بالجزائر"  و ذلك يوم 20 ديسمبر 2012 بمعهد المناهج ببرج البحري، الجزائر العاصمة.
الفترةالصباحية من هذه التظاهرة خُصِصت للمحاضرات، حيث تقدم "وليد لعريبي "+Walid Laribi الرئيس الحالي لمجموعة غوغل للمطورين ليتحدث عن أهمية مبادرة "أيام الأنترنت العربي" في دعم المحتوى العربي الرقمي على الأنترنت وسبل تطويره للنهوض بلغتنا العربية، بعدها تحدث الأستاذ "جابر ناصر بوحجام" المدير التنفيذي لمعهد المناهج عن المعهد من حيث اهتمامه بتكوين الباحث الجاد والأخذ بيده حتى يطرح البحوث الجادة ويستطيع تقديم الإضافة لوطنه وأمته.

 

ليتناول الكلمة بعد ذلك مستشار وخبير تكنولوجيا الإعلام والاتصال الأستاذ "يونس قرار" متحدثا عن تطور استعمال الشبكة العنكبوتية في الجزائر و مُسلِّطا الضوء على العوائق التي جعلت الجزائر تتخلف عن الركب في هذا المجال، يليه  عبد العزيز بن عمر من شبكة فييكوس للحديث عن الإعلام المعرفي، وبالأخص شبكة فيكوس التي انطلقت في مارس 2006 فكانت من السباقين في هذا المجال في الجزائر.



بعد الإستراحة تحدث "عاصم شلي" +Assem Chelli مؤسس مشروع "الفانوس" (محرك بحث قرآني مفتوح المصدر)، عن اللغة العربية والتعريب في "غوغل"، مبرزا ما قدمته شركة غوغل لدعم اللغة العربية على شبكة الأنترنت  ومناقشا بعض التحديات التي كانت ولاتزال عائقا يواجهه المحتوى العربي الرقمي، ليكون ختام الفترة الصباحية مع الأستاذ "جابر حدبون" +Jabyr Hadboune  الذي قدم محاضرة بعنوان " أثر التدوين في خلق وإثراء المحتوى العربي على الأنترنت"، طرح فيها نظرته حول واقع التدوين في الجزائر، مبرزا دور المدوِّن و القارئ على حدٍ سواء  في دعم المحتوى العربي الرقمي.


الفترة المسائية كانت مخصصة لورشات حول إستخدام بعض تقنيات "غوغل" و توظيفها في دعم المحتوى العربي كـ +YouTube ، +Google+ ، +Gmail ، +Blogger  و +Google Drive ، الورشات نشَّطها أعضاء من مجموعة غوغل للمطورين، الذين أجادوا التقديم بشهادة الحاضرين.
بدوره الأستاذ "طه زروقي" و كعادته كان حاضرا و محاضرا عن البرامج العربية مفتوحة المصدر، كيفية إستعمالها و المساهمة فيها.



مبادرة جميلة بجمال هذه اللّغة، فمعاً نسعى لإثراء محتواها الرقمي، فالأنترنت حلو لكنه بالعربي أحلى ....

4 Comments:

Daily Digital Tips said...

مدونة رائعة أعجبني القالب كثيرا بالتوفيق لك في التدوين أود أن أدعوك لزيايرة مدونتي byacer.blogspot.com

Unknown said...

شكرا لك ياسر، لقد قمت بزيارة مدونتك أرى أنك تكبرني بسنين في هذا المجال ، سأحاول أن أكون في المستوى من مقال لآخر

Unknown said...

جميل جدا حليم، كيف لم تعلمني بأنك فتحت مدونة؟؟ عيب علييييييييييييك :(.
وصلت الى هنا من مدونة وليد، الف مبروك لك، أعجبني جدا طرحك لموضوع مبادرة الانترنت العربي، ننتظر منك تدوينات أخرى.
متابع ;)

Unknown said...

شكرا لك قادة، أردت أن أتركك لتكتشف الأمر بنفسك، لتكون فرحتك عارمة و أنت ترى ثمار محاضرتك في الأغواط، وليد و أنا أُلهِمنا بمداخلتك ذلك اليوم و قررنا دخول عالم التدوين

ملاحظة : ستكون المنافسة شديدة على جائزة أحسن مدونة في العام المقبل :p

Post a Comment